فصل: باب تصرف المرأة بغير إذن زوجها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب تصرف المرأة بغير إذن زوجها

7679-عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن المرأة لا تعطي من بيتها شيئاً إلا بإذن زوجها‏.‏

رواه الطبراني وأحمد في حديث طويل وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7680-وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس لامرأة أن تنتهك من مالها شيئاً إلا بإذن زوجها إذا ملك عصمتها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

  باب عشرة النساء

7681-عن عائشة قالت‏:‏ حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه ذات ليلة حديثاً فقالت امرأة منهن‏:‏ يا رسول الله كأن الحديث حديث خرافة فقال‏:‏ ‏"‏أتدرون ما خرافة‏؟‏ إن خرافة كان رجلاً من أهل عذرة أسرته الجن في الجاهلية فمكث فيهم دهراً طويلاً ثم ردوه إلى الإنس فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب فقال الناس‏:‏ حديث خرافة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار‏.‏

7682-وروى الطبراني في الأوسط عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثها

بحديث وهو معها في لحاف فقالت‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله لولا حدثتني بهذا الحديث لظننت أنه حديث خرافة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وما حديث خرافة يا عائشة‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ والشيء إذا لم يكن قيل حديث خرافة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أصدق الحديث حديث خرافة كان خرافة رجلاً من بني عذرة سبته الجن وكان معهم فإذا استرقوا السمع أخبروه فخبر به الناس فيجدونه كما قال‏"‏‏.‏

ورجال أحمد ثقات وفي بعضهم كلام لا يقدح وفي إسناد الطبراني علي بن أبي سارة وهو ضعيف‏.‏

7683-وعن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بحريرة قد طبختها له فقلت لسودة

- والنبي صلى الله عليه وسلم بيني وبينها - ‏:‏ كلي‏.‏ فأبت فقلت‏:‏ لتأكلين أو لألطخن وجهك فأبت فوضعت يدي في الحريرة فطلبت وجهها فضحك النبي صلى الله عليه وسلم فوضع بيده لها وقال لها‏:‏ ‏"‏الطخي وجهها‏"‏ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم لها فمر عمر فقال‏:‏ يا عبد الله فظن أنه سيدخل فقال‏:‏ ‏"‏قوما فاغسلا وجوهكما‏"‏ قالت عائشة‏:‏ فما زلت أهاب عمر لهيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح خلا محمد بن عمرو بن علقمة وحديثه حسن‏.‏

7684-وعن رزينة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سودة اليمانية جاءت عائشة تزورها وعندها حفصة بنت عمر فجاءت سودة في هيئة وفي حالة حسنة عليها برد من دروع اليمن وخمار كذلك وعليها نقطتان مثل الفرستين من صبر

وزعفران إلى موقها قالت عليلة‏:‏ وأدركت النساء يتزين به فقالت حفصة لعائشة‏:‏ يا أم المؤمنين يجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه بيننا تبرق فقالت أم المؤمنين‏:‏ اتقي الله يا حفصة فقالت‏:‏ لأفسدن عليها زينتها قالت‏:‏ ما تقلن‏؟‏ وكان في أذنها ثقل قالت لها حفصة‏:‏ يا سودة خرج الأعور‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏؟‏‏!‏ ففزعت فزعاً شديداً فجعلت تنتفض قالت‏:‏ أين أختبئ‏؟‏ قالت‏:‏ عليك بالخيمة - خيمة لهم من سعف يطبخون فيها - فذهبت فاختبأت فيها وفيها القذر ونسيج العنكبوت فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما تضحكان لا تستطيعان أن تتكلما من الضحك فقال‏:‏ ‏"‏ماذا الضحك‏؟‏‏"‏ ثلاث مرات فأومأتا بأيدهما إلى الخيمة فذهب فإذا سودة ترعد فقال لها‏:‏ ‏"‏يا سودة ما لك‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ يا رسول الله خرج الأعور‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ما خرج وليخرجن ما خرج وليخرجن‏"‏ فأخرجها فجعل ينفض عنها الغبار ونسيج العنكبوت‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني إلا أنه قال‏:‏ فقالت حفصة لعائشة‏:‏ يدخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن فشفتين وهذه بيننا تبرق‏.‏ وفيه من لم أعرفهم‏.‏

7685-وعن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أزواجه كل غداة فيسلم عليهن فكانت منهن امرأة عندها عسل فكان إذا دخل عليها أحضرت له منه شيئاً فيمكث عندها وإن عائشة وحفصة وجدتا من ذلك فلما دخل عليهما قالتا‏:‏ يا رسول الله إنا نجد منك ريح مغافير فترك ذلك العسل‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه موسى بن يعقوب الزمعي وثقه ابن معين وغيره،وضعفه ابن المديني،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7686-وعن عمرو بن حريث قال‏:‏ كان زنج يلعبون بالمدينة فوضعت عائشة منكبها على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت تنظر إليهم‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

7687-وعن عائشة قالت‏:‏ فخرت بمال أبي في الجاهلية وكان قدر ألف ألف أوقية فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اسكتي يا عائشة فإني لك كأبي زرع لأم زرع‏"‏ ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث‏:‏

‏"‏إن إحدى عشرة امرأة اجتمعن في الجاهلية فتعاهدن لتخبرن كل امرأة بما في زوجها ولا تكذب‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ الليل ليل تهامة لا حر ولا برد ولا مخافة ولا سآمة‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ الريح ريح زرنب والمس مس أرنب وأغلبه والناس يغلب‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ والله ما علمت أنه لرفيع العماد طويل النجاد

عظيم الرماد قريب البيت من الناد‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ نكحت مالكاً وما مالك‏؟‏ له إبل كثيرات المسارح قليلات المبارك إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ زوجي لا أذكره إن أذكره أذكر عجره وبجره أخشى أن لا أذره‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ والله ما علمت إذا دخل فهد وإذا خرج أسد ولا يسأل عما عهد‏.‏

قيل‏:‏ أنت يا فلانة ‏[‏قالت‏:‏ لحم جمل غث على جبل لا بالسمين فينتقل ولا بالسهل فيرتقى إليه‏.‏ قيل أنت يا فلانة‏]‏ قالت‏:‏ والله ما علمت أنه إذا أكل لف وإذا شرب اشتف وإذا ذبح اغتث وإذا نام التف ولا يدخل الكف فيعلم البث‏.‏

قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ نكحت العشنق ‏(‏الطويل وقيل‏:‏ السيئ الخلق‏)‏ إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق‏.‏ قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ عياياء ‏(‏العنين‏)‏ طباقاء كل داء له داء سجك أو فلك أو جمع كلا لك‏.‏

قيل‏:‏ أنت يا فلانة قالت‏:‏ نكحت أبا زرع وما أبو زرع أناس من حلي أذني وملأ من شحم عضدي وبجح نفسي فبجحت إلي وجدني في أهلي غنيمة بشق فجعلني في حاصل وصاهل وأطيط ودائس ومنق فأنا أنام عنده فأتصبح وأشرب فأتقمح وأنطق فلا أقبح‏.‏ ابن أبي زرع وما ابن زرع مضجعه كمسل شطبة ويشبعه ذراع الجفرة‏.‏

بنت أبي زرع وما بنت أبي زرع ملء إزارها وزين أبيها وزين أمها وخير جارتها‏.‏ جارية أبي زرع وما جارية أبي زرع لا تخرج حديثنا تبثيثاً ولا تهلك ميرتنا تنقيثاً‏.‏ فخرج من عندي أبو زرع والأوطاب تمخض فإذا هو بأم غلامين كالسقرين فتزوجها أبو زرع وطلقني ‏[‏فاستبدلت‏]‏ وكل بدل أعور فنكحت شاباً سرياً وركب شرياً وأخذ خطياً وأعطاني نعماً ثرياً وأعطاني من كل سائمة زوجاً فقال‏:‏ امتاري يا أم زرع وميري أهلك فجمعت من ذلك فلم يملأ أصغر وعاء من أوعية أبي زرع‏"‏‏.‏

قالت عائشة‏:‏ يا رسول الله أنت خير لي من أبي زرع‏.‏

قلت‏:‏ لعائشة في الصحيح حديث أبي زرع موقوفاً عليها ليس فيه من المرفوع غير قوله‏:‏ ‏"‏كنت لك كأبي زرع لأم زرع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجال بعضهم رجال الصحيح وبقيتهم وثقهم ابن حبان وغيره وفي بعضهم كلام لا يقدح‏.‏

7688-وعن عائشة قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏يا عائشة كنت لك كأبي زرع لأم زرع‏"‏‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن قرية من قرى اليمن كان بها بطون من بطون اليمن وفيها إحدى عشرة امرأة وإنهن خرجن إلى مجلس لهن فقال بعضهن لبعض‏:‏ تعالوا فلنذكر بعولتنا ببعض ما فيهم ولا نكذب فقيل للأولى تكلمي قالت‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وذكر الحديث‏.‏

وقالت الثانية‏:‏ وهي عمرة بنت عمرو‏.‏ وقيل للثالثة‏:‏ تكلمي وهي حبا بنت كعب‏.‏ قيل للرابعة‏:‏ تكلمي وهي هدد ابنة أبي هروية‏.‏ قيل للخامسة‏:‏ تكلمي وهي كبشة‏.‏ قيل للسادسة‏:‏ تكلمي وهي هند‏.‏ قيل للسابعة‏:‏ تكلمي وهي حبا بنت علقمة‏.‏ قيل للثامنة‏:‏ تكلمي وهي أسماء بنت عبد‏.‏ وقيل للتاسعة‏:‏ تكلمي ولم يسمها‏.‏ قيل للعاشرة‏:‏ تكلمي وهي كبشة بنت الأرقم‏.‏ قيل لأم زرع‏:‏ تكلمي وهي بنت الأكحيل بن ساعدة‏.‏ فقالت‏:‏ أبو زرع وما أبو زرع‏؟‏ قال‏:‏ وذكر الحديث‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه عبيدة بن محمد العمري‏.‏ رماه النسائي بالكذب‏.‏

7689-وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏اجتمع إحدى عشرة امرأة في الجاهلية فتعاهدن أن يصدقن بينهن ولا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً‏.‏ فقالت الأولى‏:‏ زوجي لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل‏.‏ قالت الثانية‏:‏ زوجي لا أبث خبره إني أخاف أن لا أذره أن أذكره أذكر عجره وبجره‏.‏ قالت الثالثة‏:‏ زوجي العشنق إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق‏.‏ قالت الرابعة‏:‏ زوجي إن أكل لف وإن شرب اشتف وإن اضطجع التف ولا يولج الكف ليعلم البث‏.‏ قالت الخامسة‏:‏ زوجي عياياء طباقاء كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلاً لك‏.‏ قالت السادسة‏:‏ زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر ولا مخافة‏.‏ قالت السابعة‏:‏ زوجي إن دخل فهد وإن خرج أسد ولا يسأل عما عهد‏.‏ قالت الثامنة‏:‏ زوجي المس مس أرنب والريح ريح زرنب وأنا أغلبه والناس يغلب‏.‏ قالت التاسعة‏:‏ زوجي رفيع العماد طويل النجاد عظيم الرماد قريب البيت من الناد‏.‏ قالت العاشرة‏:‏ زوجي مالك وما مالك‏؟‏ مالك خير من ذلك له إبل قليلات المسارح كثيرات المبارك إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك‏.‏ قالت الحادية عشرة‏:‏ زوجي أبو زرع وما أبو زرع أناس من حلي أذني

وملأ من شحم عضدي وبجحني فبجحت إلي نفسي وجدني في أهلي غنيمة بشق فجعلني في أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقمح‏.‏ أم أبي زرع وما أم أبي زرع عكومها رداح وبيتها فساح‏.‏ ابن أبي زرع وما ابن زرع مضجعه كمسل شطبة تشبعه ذراع الجفرة‏.‏ بنت أبي زرع وما بنت أبي الزرع طوع أمها وطوع أبيها وملء كسائها وغيظ جارتها‏.‏ جارية أبي زرع وما جارية أبي زرع لا تبث حديثنا تبثيثاً ولا تنقل ميرتنا تنقيثاً ولا تملأ بيتنا تعشيشاً‏.‏ خرج أبو زرع والأوطاب تمخض فمر بامرأة ومعها ابنان لها ‏[‏كالفهدين‏]‏ يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلاً سرياً ركب شرياً وأخذ خطياً وأراح علي نعماً ثرياً وأعطاني من كل رائحة زوجاً فقال‏:‏ كلي أم زرع وميري أهلك فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما ملأ أصغر إناء من آنية أبي زرع‏"‏‏.‏

‏[‏قالت عائشة‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كنت لك كأبي زرع لأم زرع‏"‏‏]‏‏.‏

ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد بن حنبل وهو ثقة إمام حجة‏.‏

  باب غيرة النساء

7690-عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه إذ أقبلت امرأة عريانة فقام إليها رجل من القوم فألقى عليها ثوباً وضمها إليه فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقال بعض أصحابه‏:‏ أحسبها امرأته‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أحسبها غيرى،إن الله تبارك وتعالى كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهن كان له أجر شهيد‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه عبيد بن الصباح ضعفه أبو حاتم ووثقه البزار،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7691-وعن صفية بنت حيي أن النبي صلى الله عليه وسلم حج بنسائه حتى إذا كان ببعض الطريق نزل رجل فساق بهن فأسرع فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كذاك سوقك بالقوارير‏"‏ يعني‏:‏ النساء فبينا هم يسيرون برك بصفية ابنة حيي جملها وكانت من أحسنهن ظهراً فبكت وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أُخبر بذلك فجعل يمسح دموعها بيده وجعلت تزداد بكاء وهو ينهاها فلما أكثرت زبرها وانتهرها وأمر الناس ‏[‏بالنزول‏]‏ فنزلوا ولم يكن يريد أن ينزل قالت‏:‏ فنزلوا وكان يومي فلما نزلوا ضرب خباء رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل فيه قالت‏:‏ فلم أدر على ما أهجم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فخشيت أن يكون في نفسه شيء ‏[‏منه‏]‏ فانطلقت إلى عائشة

فقلت لها‏:‏ تعلمين أني لم أكن لأبيع يومي من رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء أبداً وإني قد وهبت يومي لك على أن ترضي رسول الله صلى الله عليه وسلم عني‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فأخذت عائشة خماراً لها قد ثردته بزعفران فرشته بالماء ليذكي ريحه ثم لبست ثيابها ثم انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفعت طرف الخباء فقال ‏[‏لها‏]‏‏:‏ ‏"‏ما لك يا عائشة إن هذا ليس يومك‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء‏.‏ فقال مع أهله فلما كان عند الرواح قال لزينب بنت جحش‏:‏ ‏"‏‏[‏يا زينب‏]‏ أفقري ‏(‏الإفقار‏:‏ إعارة البعير للركوب،مأخوذ من ركوب فقار الظهر‏)‏ أختك صفية جملاً‏"‏ وكانت من أكثرهن ظهراً‏"‏ فقالت‏:‏ أنا أفقر يهوديتك‏.‏ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع ذلك منها فهجرها فلم يكلمها حتى قدم مكة وأيام منى في سفره حتى رجع إلى المدينة والمحرم وصفر فلم يأتها ولم يقسم لها حتى يئست منه فلما كان شهر ربيع الأول دخل عليها فرأت ظله فقالت‏:‏ إن هذا لظل رجل وما يدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فمن هذا‏؟‏ فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأته قالت‏:‏ يا رسول الله ما أدري ما أصنع حين دخلت علي‏؟‏ قالت‏:‏ وكانت لها جارية وكانت تخبؤوها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ فلانة لك فمشى النبي صلى الله عليه وسلم إلى سرير زينب وكان قد رفع فوضعه بيده ثم أصاب أهله ورضي عنهم‏.‏

رواه أحمد وفيه سمية روى لها أبو داود وغيره ولم يضعفها أحد،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7692-وعن عائشة قالت‏:‏ بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بطعام قد صنعته له وهو عندي فلما رأيت الجارية أخذتتي رعدة حتى استقبلتني أفكل ‏(‏رعدة وهي تكون من البرد أو الخوف‏)‏ فضربت القصعة فرميت بها

قالت‏:‏ فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت الغضب في وجهه فقلت‏:‏ أعوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلعنني اليوم‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود وغيره باختصار‏.‏

ورواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7693-وعن عائشة قالت‏:‏ كانت عندنا أم سلمة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم عند جنح الليل قالت‏:‏ فذكرت شيئاً صنعه بيده وجعل لا يفطن لأم سلمة قالت‏:‏ وجعلت أومئ إليه حتى فطن قال لأم سلمة‏:‏ أهكذا الآن أما كانت واحدة منا عندك إلا في خلائه كما أرى وسبت عائشة فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ينهاها فتأبى فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سبيها‏"‏ فسبتها حتى غلبتها فانطلقت أم سلمة إلى علي وفاطمة فقالت‏:‏ إن عائشة سبتها وقالت لكم وقالت لكم فقال علي ‏[‏لفاطمة‏]‏‏:‏ اذهبي إليه فقولي له‏:‏ إن عائشة قالت لنا وقالت لنا‏.‏ فأتيته فذكرت ذلك له الذي قال لها فقال‏:‏ أما كفاك إلا أن قالت لنا عائشة وقالت لنا حتى أتتك فاطمة فقالت لها‏:‏ إنها حبة أبيك ورب الكعبة‏.‏ قلت‏:‏ رواه أبو داود غير أنه جعل مكان أم سلمة زينب بنت جحش وهو أيضاً أخصر من هذا والله أعلم بالصواب‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وفيه ضعف وحديثه حسن‏.‏

7694-وعن عائشة أنها قالت‏:‏ وكان متاعي فيه خف وكان على جمل تاج ‏(‏سريع‏)‏ وكان متاع صفية فيه ثقل

وكان على جمل ثفال ‏(‏بطيء ثقيل‏)‏ بطيء يبطئ بالركب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب‏"‏ قالت عائشة‏:‏ فلما رأيت ذلك قلت‏:‏ يا لعباد الله غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قالت‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها‏"‏ قالت‏:‏ فقلت‏:‏ ألست تزعم أنك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قالت‏:‏ فتبسم فقال‏:‏ ‏"‏أو في شك أنت يا أم عبد الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ ألست تزعم أنك رسول الله فهلا عدلت‏؟‏ وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي ولطم وجهي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مهلاً يا أبا بكر‏"‏ فقال‏:‏ يا رسول الله أما سمعت ما قالت‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس‏.‏ وسلمة بن الفضل وقد وثقه جماعة ابن معين وابن حبان وأبو حاتم وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وقد رواه أبو الشيخ بن حبان في كتاب الأمثال وليس فيه غير أسامة بن زيد الليثي وهو من رجال الصحيح وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7695-وعن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ونحن معه فاعتل بعير لصفية وكان مع زينب فضل فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن بعير صفية قد اعتل فلو أعطيتها بعيراً لك‏"‏ قالت‏:‏ أنا أعطي هذه اليهودية فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجرها بقية ذي الحجة ومحرم وصفر وأياماً من شهر ربيع الأول حتى رفعت متاعها وسريرها فظنت أنه لا حاجة له فيها فبينا هي ذات يوم قاعدة بنصف النهار إذ رأت ظله قد أقبل فلأعادت سريرها ومتاعها‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود باختصار‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سمية روى لها أبو داود وغيره ولم يجرحها أحد،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب القسم

7696-عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا تزوج الرجل البكر أقام عندها ثلاثة أيام‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7697-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن للبكر سبعاً وللثيب ثلاثاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن عامر الأسلمي وهو ضعيف‏.‏

7698-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه فأصاب عائشة القرعة في غزوة بني المصطلق‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني باختصار وفيه محمد بن عمرو بن علقمة وحديثه حسن،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7699-وعن سودة بنت زمعة أنها وهبت يومها لعائشة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وقد تقدم حديث صفية بنت حيي في الباب قبل هذا‏.‏

  باب الحضانة

7700- عن أبي مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الخالة والدة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وضعفه جماعة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7701-وعن عبد الله بن عمرو أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وبدني له سقاء وزعم أبوه أنه ينزعه مني قال‏:‏

‏"‏أنت أحق به ما لم تنكحي‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7702-وعن ابن عباس قال‏:‏ لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة خرج علي عليه السلام بابنه حمزة فاختصم فيها علي وجعفر وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال علي‏:‏ ابنة عمي وأنا أخرجتها وقال جعفر‏:‏ ابنة عمي وخالتها عندي وقال زيد‏:‏ ابنة أخي وكان زيد مؤاخياً لحمزة آخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد‏:‏

‏"‏أنت مولاي ومولاها‏"‏ وقال لعلي‏:‏ ‏"‏أنت أخي وصاحبي‏"‏ وقال لجعفر‏:‏ ‏"‏أشبهت خَلقي وخُلقي وهي إلى خالتها‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس‏.‏

  باب النفقات

7703- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن المعونة تأتي من الله على قدر المؤونة وإن الصبر يأتي من الله على قدر البلاء‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه طارق بن عمار قال البخاري‏:‏ لا يتابع على حديثه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7704-وعن عمرو بن أمية أن عمر أتى عليه في السوق وهو يسوم بمرط ‏(‏كساء‏)‏ قال‏:‏ ما هذا يا عمرو‏؟‏ قال‏:‏ مرط اشتريته فأتصدق به‏.‏ فقال له عمر‏:‏ فأنت إذاً،ثم أتى عليه فقال‏:‏ يا عمرو ما صنع المرط‏؟‏ قال‏:‏ تصدقت به قال‏:‏ على من‏؟‏ قال‏:‏ على رفيقة مرية قال‏:‏ أليس زعمت أنك تصدقت به‏؟‏ قال‏:‏ بلى ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فقال عمرو‏:‏ يا عمر لا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فوالله لا أفارقك حتى نأتي أم المؤمنين عائشة قال‏:‏ يا عمرو لا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنوا على عائشة فقال عمرو‏:‏ أنشدك بالله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ما أعطيتموهن فهو لكم صدقة‏"‏‏؟‏ فقالت‏:‏ اللهم نعم اللهم نعم‏.‏ فقال عمر‏:‏ أين كنت عن هذا‏؟‏ ألهاني الصفق بالأسواق‏.‏

رواه البزار وروى له أحمد‏:‏

‏"‏ما أعطى الرجل امرأته فهو صدقة‏"‏‏.‏

وفي إسنادهما محمد بن أبي حميد وهو ضعيف‏.‏

7705-وعن عمرو بن أمية قال‏:‏ مر عثمان بن عفان - أو عبد الرحمن بن عوف - بمرط واستغلاه قال‏:‏ فمر به على عمرو بن أمية فاشتراه فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث بن المطلب قال‏:‏ فمر به عثمان - أو عبد الرحمن - فقال‏:‏ ما فعل المرط الذي ابتعت‏؟‏ قال عمرو‏:‏ تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة فقال‏:‏ ‏"‏إن كل ما صنعت إلى أهلك صدقة‏"‏ قال عمرو‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذاك‏.‏ فذكر ما قال عمرو لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏صدق عمرو كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني ورجال الطبراني ثقات كلهم‏.‏

7706-وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أول ما يوضع في ميزان العبد نفقته على أهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

7707-وعن العرباض بن سارية قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الرجل إذا سقى امرأته من الماء أجر‏"‏ قال‏:‏ فأتيتها فسقيتها وحدثتها بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط وفيه سفيان بن حسين وفي حديثه عن الزهري ضعف وهذا منه‏.‏

وقد تقدم في أواخر الزكاة في النفقة على الأهل والولد وغير ذلك‏.‏

7708-وعن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من رواية إسماعيل بن عياش عن موسى بن عتبة،ورواية إسماعيل عن الحجازيين ضعيفة‏.‏

7709-وعن كعب بن عجرة قال‏:‏ مر على النبي صلى الله عليه وسلم فرأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه فقالوا‏:‏ يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن كان خرج يسعى على ولده صغاراً فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة ورجال الكبير رجال الصحيح‏.‏

7710-وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الساعي على والديه ليكفهما أو يغنيهما عن الناس فهو في سبيل الله والساعي على نفسه ليغنيها أو يكفها عن الناس فهو في سبيل الله والساعي مكاثرة في سبيل الشيطان‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسحاق بن سيد وهو ضعيف وحديث أبي هريرة في البر والصلة وكذلك السعي عن الأولاد والأخوة‏.‏

7711-وعن عبد الحميد أبي عمرو وكانت تحته فاطمة بنت قيس فطلقها فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏لا نفقة لها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن خالد بن عبد الله وهو ضعيف،ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ ويخالف‏.‏

7712-وعن عمرو بن مسعود قالا‏:‏ للمطلقة ثلاثاً‏:‏ لها السكنى والنفقة‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع‏.‏

7713-وعن ابن عمر أنه سئل عن الحامل والمتوفى عنها فقال‏:‏ كنا ننفق عليها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7714-وعن ابن عباس أن رجلاً طلق امرأته فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏لا نفقة لك ولا سكنى‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة وهو متروك‏.‏

  باب النهي عن الخلوة بغير محرم

7715-عن ابن عباس أن رجلاً قدم من سفر قال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نزلت على فلانة وأغلقت عليك بابها‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ نعم فكره ذلك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم سأل رجلاً‏:‏ ‏"‏أين نزلت‏"‏‏.‏

ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

7716-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يدخل رجل على امرأة إلا وعندها ذو محرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7717-عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إياك والخلوة بالنساء والذي نفسي بيده ما خلا رجل بامرأة إلا دخل الشيطان بينهما ولأن يزحم رجل خنزيراً متلطخاً بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف جداً وفيه توثيق‏.‏

7718-وعن معقل بن يسار قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لأن يطعن في رأس أحدكم بمخبط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب متى يحجب الصبي

7719-عن أنس قال‏:‏ لما كانت صبيحة احتلمت دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال‏:‏

‏"‏لا تدخل على النساء‏"‏ فما أتى علي يوم أشد منه‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه زافر بن سليمان وهو ثقة وفيه ضعف لا يضر،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7720-وعن سعيد بن زيد قال‏:‏ لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت فاطمة تكشف رأسها إذا دخل الغلام فإذا دخل الرجل غطته‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن ثابث البكري وهو متروك‏.‏

  باب فيمن يرضى لأهله بالخبث

7721-عن عبد الله بن عمر رحمة الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة قد حرم الله تبارك وتعالى عليهم الجنة‏:‏ مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر في أهله الخبث‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7722-وعن عمار بن ياسر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً‏:‏ الديوث والرجلة من النساء والمدمن الخمر‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله أما المدمن الخمر فقد عرفناه فما الديوث‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذي لا يبالي من دخل على أهله‏"‏ قلنا‏:‏ فما الرجلة من النساء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏التي تشبه بالرجال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه مساتير وليس فيهم من قيل إنه ضعيف‏.‏

7723-وعن مالك بن أحيمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يقبل الله من الصقور يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً‏"‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله وما الصقور‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذي يدخل على أهله الرجال‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه أبو رزين الباهلي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب الغيرة

7724-عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله ليغار لعبده المؤمن فليغر لنفسه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه عبد الأعلى بن عامر الثعلبي وهو ضعيف‏.‏

7725-وعن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الغيرة من الإيمان والمذاء من النفاق‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ ما المذاء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذي لا يغار‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه أبو مرحوم وثقه النسائي وغيره وضعفه ابن معين،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7726-وعن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏إني لغيور والله أغير مني وإن الله يحب من عباده الغيور‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن الفضل بن عطية وهو متروك‏.‏

7727-وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏عمر غيور وأنا أغير منه والله أغير منا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه المقدام بن داود وهو ضعيف‏.‏

7728-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قيل‏:‏ يا رسول الله أما تغار‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏والله إني لأغار والله أغير مني ومن غيرته نهى عن الفواحش‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه كامل أبو العلاء وفيه كلام لا يضر وهو ثقة،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7729-وعن أبي هريرة قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء‏}‏ قال سعد بن عبادة‏:‏ لو أني رأيت مع أهلي رجلاً أنتظر حتى آتي بأربعة‏؟‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قال‏:‏ لا والذي بعثك بالحق لو رأيته لعاجلته بالسيف‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏انظروا يا معشر الأنصار ما يقول سيدكم إن سعداً لغيور وأنا أغير منه والله أغير مني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7730-وعن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت‏:‏ ‏{‏والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً‏}‏ قال سعد بن عبادة وهو سيد الأنصار‏:‏ أهكذا نزلت يا رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا معشر الأنصار ألا تسمعون ما يقول سيدكم‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله لا تلمه فإنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا بكراً ولا طلق امرأة له قط فاجترأ أحد منا أن يتزوجها من شدة غيرته‏.‏ فقال سعد‏:‏ يا رسول الله إني لأعلم أنها حق وأنها من الله ولكني قد تعجبت أن لو وجدت لكاعاً قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركه حتى آتي بأربعة شهداء فوالله إني لا آتي بهم حتى يقضي حاجته‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى أطول منه وقد أذكره في اللعان إن شاء الله ومداره على عباد بن منصور وهو ضعيف‏.‏

7731-وعن عمرو بن شرحبيل بن عمرو بن سعيد بن سعد بن عبادة يحدث

عن أبيه عن جده قال‏:‏ حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن عبادة فقال‏:‏ يا رسول الله إن وجدت على بطن امرأتي رجلاً أضربه بسيفي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أي بينة أبين من السيف‏"‏ قال‏:‏ ثم رجع عن قوله فقال‏:‏ ‏"‏كتاب الله والشهداء‏"‏ قال سعد‏:‏ يا رسول الله أي بينة أبين من السيف‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏كتاب الله والشهداء أيا معشر الأنصار هذا سيدكم استفزته الغيرة حتى خالف كتاب الله‏"‏ قال‏:‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله إن سعداً غيوراً وما طلق امرأة قط قدر أحد منا أن يتزوجها لغيرته‏.‏ قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سعد غيور وأنا أغير منه والله أغير مني‏"‏ قال رجل‏:‏ على أي شيء يغار الله‏؟‏ قال‏:‏ على رجل مجاهد في سبيل الله يخالف إلى أهله‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد ثقات‏.‏

7732-وعن علي بن أبي طالب قال‏:‏ كثر على مارية أم إبراهيم في قبطي ابن عم لها كان يزورها ويختلف إليها فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏خذ هذا السيف فانطلق فإن وجدته عندها فاقتله‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أكون في أمرك إذا أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أمرتني به أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب‏"‏ فأقبلت متوشحاً السيف فوجدته عندها فاخترطت السيف فلما رآني أقبلت نحوه عرف أني أريده فأتى نخلة فرقي ثم رمى بنفسه على قفاه ثم شغر برجله ‏(‏رفعها‏)‏ فإذا هو أجب أمسح ما له قليل ولا كثير فغمدت السيف ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال‏:‏

‏"‏الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ولكنه ثقة‏.‏ وبقية رجاله ثقات،وقد أخرجه الضياء في أحاديثه المختارة على الصحيح‏.‏

7733-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ لما ولد إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مارية جارية وقع في نفس النبي صلى الله عليه وسلم منه شيء حتى أتاه جبريل صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ السلام عليك أبا إبراهيم‏.‏

رواه البزار وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7734-وعن عقبة بن عامر الجهني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏غيرتان إحداهما يحبها الله عز وجل والأخرى يبغضها الله الغيرة في الريبة يحبها الله والغيرة في غير ريبة يبغضها الله‏.‏ ومخيلتان إحداهما يحبها الله عز وجل والأخرى يبغضها الله عز وجل المخيلة إذا تصدق الرجل يحبها الله والمخيلة في الكبر يبغضها الله‏"‏ وقال‏:‏ ‏"‏ثلاث مستجاب لهم دعوتهم المسافر والوالد والمظلوم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب النهي عن أن يطرق الرجل أهله ليلاً

7735-عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يطرق أهله ليلاً كان يدخل غدوة أو عشية‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أني لم أجد لعبد الصمد بن عبد الوارث سماعاً من إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة‏.‏

7736-وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل العقيق فنهى عن طروق النساء ‏[‏الليلة التي يأتي فيها‏]‏ فعصاه رجلان فكلاهما رأى ما يكره‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني ورجالهم ثقات‏.‏

7737-وعن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً بعد صلاة العشاء‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن الزهري لم يدرك سعداً‏.‏

7738-وعن عبد الله بن رواحة أنه قدم من السفر فتعجل فإذا في بيته مصباح وإذا مع امرأته شيء فأخذ السيف فقالت‏:‏ إليك عني فلانة تمشطني فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فنهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً‏.‏

رواه أحمد والطبراني باختصار ورجاله رجال الصحيح إلا أن أبا سلمة لم يلق ابن رواحة‏.‏

7739-وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تطرقوا النساء ليلاً‏"‏ - يعني إذا قدم أحدكم من سفر لا يأتي أهله إلا نهاراً‏.‏ قال‏:‏ فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قافلاً من سفر وذهب رجلان فسبقا بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيا أهليهما فوجد كل واحد منهما مع أهله رجلاً‏.‏

رواه الطبراني والبزار باختصار وفيه زمعة بن صالح وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

  باب إبعاد أهل الريب

تقدم في النظر إلى من يريد تزويجها

  باب النشوز

7740- عن نضلة بن طريف أن رجلاً منهم يقال له‏:‏ الأعشى واسمه‏:‏ عبد الله بن الأعور كانت عنده امرأة يقال لها‏:‏ معاذة خرج في رجب يمير أهله من هجر فهربت امرأته بعده ناشزاً عليه فعاذت برجل منهم يقال له‏:‏ مطرف بن نهضل بن كعب بن قميشع بن دلف بن أهصم بن عبد الله بن الحرماز فجعلها خلف ظهره فلما قدم لم يجدها في بيته وأخبرت أنها نشزت عليه وأنها عاذت بمطرف بن نهضل فأتاه فقال‏:‏ يا ابن عم عندك امرأتي معاذة فادفعها لي قال‏:‏ ليست عندي ولو كانت عندي لم أدفعها إليك‏.‏ قال‏:‏ وكان مطرف أعز منه فخرج حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فعاذ به وأنشأ يقول‏:‏

يـا سيد الناس وديّـان العرب

إليك أشـكو ذربـة من الذرب

كالذئـبة العلساء في ظل السرب

خرجت أبغيها الطعـام في رجب

فخلفتني بنزاع وهرب

أخلفت العهد ولطت بالذنب

وقـذفتني بين عيص مؤتشب

وهن شـر غالب لمن غلب

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏[‏عند ذلك‏]‏‏:‏ ‏"‏وهن شر غالب لمن غلب‏"‏‏.‏

فشكا إليه امرأته وما صنعت ‏[‏به‏]‏ وأنها عند رجل منهم يقال له‏:‏ مطرف بن نهضل فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إلى مطرف انظر امرأة هذا معاذة فادفعها إليه‏"‏ فأتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فقرئ عليه فقال لها‏:‏ يا معاذة هذا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فيك فأنا دافعك إليه فقالت‏:‏ خذ لي عليه العهد والميثاق وذمة النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يعاقبني بما صنعت فأخذ لها ذلك عليه ودفعها مطرف إليه فأنشأ يقول‏:‏

لعمرك مـا حبي معـاذة بالذي * يغيره الواشـي ولا قـدم العهد

ولا سوء ما جاءت به إذ أزالها * غواة الرجال إذ تناجوا بها بعدي

رواه عبد الله بن أحمد والطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

7741-وعن الأعشى المازني قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأنشدته‏:‏

يـا مالك الناس وديان العرب

إني لـقيت ذربـة من الذرب

غدوت أبغيها الطعام في رجب

فـخلفتـني بنـزاع وهـرب

أخلـفت العهد ولطت بالذنب

وهـن شـر غالب لمن غلب

قال‏:‏ فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏وهن شر غالب لمن غلب‏"‏‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد ورجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن أفسد امرأة على زوجها

7742-عن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس منا من حلف بالأمانة ومن خبب ‏(‏خدع وأفسد‏)‏ على امرئ زوجته أو مملوكه فليس منا‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود منه النهي عن الحلف بالأمانة فقط‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح خلا الوليد بن ثعلبة وهو ثقة‏.‏

7743-وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليس منا من خبب امرأة على زوجها وليس منا من خبب عبداً على سيده‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عثمان بن مطرف وهو ضعيف‏.‏

7744-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من لبس الحرير وشرب في الفضة ليس منا ومن خبب امرأة على زوجها أو عبداً على مواليه فليس منا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه محمد بن عبد الله الرزي ولم أعرفه،وبقية رجاله وثقوا‏.‏

  باب ضرب النساء

7745-عن علي أن امرأة الوليد بن عقبة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إن الوليد يضربها - قال نصر بن علي في حديثه‏:‏ تشكوه - قال‏:‏ ‏"‏قولي له قد أجارني‏"‏ قال علي‏:‏ فلم تلبث إلا يسيراً حتى رجعت فقالت‏:‏ ما زادني إلا ضرباً فأخذ هدبة من ثوبه فدفعها إليها فقال‏:‏ ‏"‏قولي له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجارني‏"‏ فلم تلبث إلا يسيراً حتى رجعت فقالت‏:‏ ما زادني إلا ضرباً فرفع يديه فقال‏:‏ ‏"‏اللهم عليك الوليد أثم بي مرتين‏"‏‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد والبزار وأبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

7746-وعن عائشة أن رجالاً شكوا النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لهم في ضربهن فأطاف تلك الليلة منهن نساء كثير قالت‏:‏ ما لقي نساء المسلمين‏!‏‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اضربوهن ولن يضرب - أحسبه قال‏:‏ - خياركم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه علي بن الفضيل وهو متروك‏.‏

7747-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ دخلت دار أبي طلحة وهو مغلق الباب على أم سليم وهو يضربها وهي أم أنس بن مالك فناديت من وراء الباب‏:‏ ما تريد إلى هذه العجوز تضربها‏؟‏ فنادتني من وراء الباب فقالت لي‏:‏ تقول ‏[‏لي‏]‏ العجوز عجز الله ركبك‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن خوات بن شعبة ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏